السودان الذي لم يره السودانيون..سلسلة مقالات تحليلية

محمد أحمد شبشة
كيف وُلدت هذه السلسلة
في صباح الرابع عشر من يونيو 2026، وأنا أتصفح الأخبار على عادتي اليومية، توقفت أمام خبر لم يكن له في الظاهر أي علاقة بما أتابعه عادةً. نشر موقع WITN الأميركي خبراً مقتضباً من مدينة نيو برن بولاية كارولاينا الشمالية يقول إن عملية هدم “معبد السودان للشراينرز” باتت على وشك الاكتمال، وإن المبنى الذي شُيّد عام 1951 وظل لعقود معلماً بارزاً في وسط المدينة بقبته المميزة قد أُزيل ليحل محله موقف سيارات يتسع لأكثر من مئتي مركبة.
لم يكن الخبر يستغرق دقيقة للقراءة. لكنني لم أستطع المضي قدماً.
شيء ما في العنوان أوقفني: “معبد السودان.” ليس السودان الدولة التي تشغل تفكيري وتملأ تقاريري، بل “السودان” اسماً لمبنى في مدينة أميركية صغيرة على بعد آلاف الأميال من الخرطوم وأم درمان. كيف وصل هذا الاسم إلى هناك؟ ولماذا؟ وأيّ سودان كان في أذهان من أطلقوه قبل أكثر من قرن؟
أمضيت ثلاثة أيام بلياليها أبحث عن إجابة لهذا السؤال الذي بدا في البداية بسيطاً، ثم تفرّع وتشعّب وفتح أبواباً لم أكن أتوقع أن تكون خلف خبر مقتضب عن مبنى مهدوم في كارولاينا الشمالية. كانت نتيجة ذلك الانغماس هذه السلسلة من المقالات، التي أعتبرها نقطة بداية لا خاتمة؛ إذ يظل البحث الأرشيفي الشامل في تغطية السودان في الإعلام الأميركي عبر تاريخه الحديث مشروعاً مفتوحاً أرجو العودة إليه في المستقبل بأدوات أكثر اتساعاً وتفرغ أعمق.
الخبر الذي أشعل الفتيل
Sudan Shriners Temple demolition nears completion for new parking lot
By WITN Web Team | Published: Jun. 14, 2026
NEW BERN, N.C. (WITN) – The process for demolition of a New Bern building is almost complete. The Sudan Shriners Temple in Downtown New Bern came down Friday to clear space for a 200+ space parking lot. The 42,000-square-foot temple was built in 1951 and is the birthplace of the Sudan Shriners, a philanthropic organization supporting the Shriners Hospitals for Children. Residents driving in Downtown New Bern for decades have become used to seeing the dome on the Shriners Temple. Now with the demolition almost complete, piles of rubble remain. The Sudan Temple was flooded during Hurricane Florence beyond repair and has remained vacant since.
Copyright 2026 WITN. All rights reserved.
اقترب اكتمال هدم معبد السودان للشراينرز لإقامة موقف سيارات جديد
إعداد: فريق موقع WITN
تاريخ النشر: 14 يونيو 2026
نيو برن، كارولاينا الشمالية – أعلنت السلطات أن عملية هدم أحد المباني في مدينة نيو برن أوشكت على الاكتمال.
فقد جرى هدم معبد السودان للشراينرز الواقع في وسط المدينة يوم الجمعة، تمهيداً لتحويل الموقع إلى موقف سيارات يتسع لأكثر من 200 مركبة.
وقد شُيّد المبنى الذي تبلغ مساحته 42 ألف قدم مربعة عام 1951، ويُعدّ الموقع الذي شهد نشأة منظمة «سودان شراينرز»، وهي منظمة خيرية تدعم مستشفيات شراينرز للأطفال.
وعلى مدى عقود، اعتاد سكان نيو برن الذين يقودون سياراتهم في وسط المدينة رؤية القبة المميزة لمعبد الشراينرز بوصفها أحد معالم المكان.
أما اليوم، ومع اقتراب اكتمال عملية الهدم، فلم يتبقَّ سوى أكوام من الأنقاض.
وكان المعبد قد تعرّض لفيضانات ناجمة عن إعصار فلورنس بشكل تجاوز إمكانية إصلاحه، وظل المبنى خالياً منذ ذلك الوقت.





